رسوم رقمية لفيروز في يوم ميلادها التسعين - بلد نيوز

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أنجز الفنان التشكيليّ اللبنانيّ منصور الهبر بمناسبة يوم الميلاد التسعين للمغنية اللبنانية الكبيرة فيروز، مجموعة رسوم رقمية نُشِرت الأربعاء تمثّل «سفيرة لبنان إلى النجوم» بالاستناد إلى صور لها، وتنتمي إلى نوع الفن الشعبي (بوب آرت).
وترتكز هذه الرسوم إلى صور لفيروز اشتغل عليها الهبر فنياً بواسطة برنامج التقنيات الرقمية، وأحد هذه الأعمال يضم من لقطة واحدة لوجه النجمة اللبنانية 90 نسخة صغيرة متفاوتة الألوان، بعدد سنوات عمر الفنانة المولودة في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 1934 بحسب سجلات القيد.
ويُعدّ الفنان الأمريكي التشيكي الأصل آندي وارهول رائد هذا النوع من الأعمال، واشتهر برسوم بهذا الأسلوب للنجمة مارلين مونرو.
وقال الهبر (54 عاماً): إنه نفذ هذه الرسوم بطلب من صحيفة «النهار» اللبنانية التي نشرتها الأربعاء في ملفّ خاص لمناسبة بلوغ فيروز التسعين، «تحيّةً متواضعة إلى شاعرة الحنجرة وسفيرة لبنان الروحيّ والفنّيّ والثقافيّ والإنسانيّ إلى العالم».
وتجاوزت شهرة فيروز حدود لبنان منذ خمسينيات القرن العشرين، وجذبت معجبين من كل أنحاء العالم، وتُعدّ من آخر جيل الكبار في العصر الذهبي للموسيقى العربية في القرن العشرين.
وأضاف الهبر: «طُلب مني أن تكون الرسوم على طريقة آندي وارهول، فأجريتُ أبحاثاً عن صور لوجه فيروز وبدأت أنفذ لها توليفاً فنياً بواسطة برنامج فوتوشوب، ورتّبت الوجوه للوصول بالعمل إلى غايته».
ولاحظ الهبر الذي يتولى تدريس الرسم التقليدي في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة (ألبا) أن العمل الرقمي في الفن الحديث أصبح «شائعاً جداً»، مشيراً إلى أن «الكمبيوتر أصبح أداة فنية، كالريشة أو سواها».
وشرح أنه استخدم «الألوان القوية الواضحة التي تناسب وجه فيروز»، مشيراً إلى أن «اللون الفيروزي طاغٍ على الوجوه وعلى الخلفية» تماشياً مع الاسم الفني فيروز الذي أطلقه المدير الموسيقي للإذاعة اللبنانية حليم الرومي في نهاية الأربعينيات على الشابة الموهوبة نهاد حداد.
واستخدم الهبر في رسومه الرقمية ألواناً أخرى «كالبرتقالي، والأزرق الذي يرمز إلى الليل، والأحمر تعبيراً عن الدفء والصوت الواضح».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق