وظائف البنك المركزي العراقي CBI وموقع التقديم على التعيينات الشاغرة 2023

يعد البنك المركزي العراقي (CBI) هيئة مالية رئيسية تعمل كمصرف وسطي للدولة العراقية. تأسس CBI في عام 1947 ويقع مقره الرئيسي في العاصمة بغداد. يعتبر CBI المسؤول الرئيسي عن السياسة النقدية وإصدار العملة في العراق، ويلعب دورًا حاسمًا في تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي في البلاد.

تشمل وظائف البنك المركزي العراقي تنفيذ وتطوير السياسة النقدية العامة، والتحكم في أسعار الصرف وفائدة الديون، وإدارة واستغلال احتياطيات العملة الأجنبية للدولة. يقوم CBI أيضًا بالإشراف على الأنظمة المصرفية والمالية في البلاد وتطويرها، وضمان استقرار النظام المالي وتعزيز الثقة فيه.

بالإضافة إلى ذلك، يلعب البنك المركزي العراقي دورًا مهمًا في دعم النمو الاقتصادي من خلال توفير التمويل المطلوب للقطاع الحكومي والخاص، وتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية. يعمل CBI أيضًا على تعزيز الثقة بين المستثمرين والمودعين من خلال ضمان سلامة النظام المصرفي وحماية المصلحة العامة في البلاد.

باختصار، يلعب البنك المركزي العراقي دورًا حيويًا في تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي في العراق، ويسعى جاهدًا لتعزيز الثقة في النظام المصرفي وتطوير السياسة النقدية لصالح الدولة والمواطنين.

وظائف البنك المركزي العراقي CBI 2023

الكثيرون يحلمون بوظيفة في البنوك، ودائما ما يبحثون عن الوظائف الشاغرة بها. وقد أعلن البنك المركزي في الدولة العراقية عن توافر عدد من الوظائف الشاغرة به للتوظيف. تم إطلاق الاستمارة الإلكترونية للتسجيل في الوظائف المطروحة، مع توضيح كافة المعلومات المتضمنة للتخصصات التي تم طرحها، وأيضًا الشروط الواجب توافرها في المتقدمين. الآن يمكن للراغبين في التقديم أن يجدوا رابط التقديم في استمارة تعيينات البنك المركزي العراقي.

التخصصات المطلوبة لوظائف البنك المركزي العراقي CBI

تخصص إدارة واقتصاد:

حيث يفضل أن يكون المترشح من ذوي الخبرة في العمل في البنوك

يعتبر من التخصصات المهمة والمطلوبة في البنوك، حيث يُفضل أن يكون المترشح من ذوي الخبرة في العمل في هذا المجال. يتطلب هذا التخصص فهمًا عميقًا للمبادئ الاقتصادية والمالية، والقدرة على إدارة العمليات المصرفية واتخاذ القرارات المالية الحكيمة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون المترشح قادرًا على تحليل البيانات المالية والتنبؤ بالاتجاهات الاقتصادية والمالية في المستقبل. يوفر هذا التخصص فرصًا واسعة في سوق العمل لمن يتمتعون بالمعرفة والخبرة اللازمة في هذا المجال.

تخصص القانون:

ويفضل أن يكون المترشح حاملا للدكتوراه أو الماجستير في القانون

يتطلب هذا التخصص فهمًا عميقًا للنظام القانوني والأنظمة القانونية المتعلقة بالمصارف والقطاع المصرفي. يهدف هذا التخصص إلى تأهيل المترشحين للعمل كمحامين متخصصين في القانون المصرفي والأعمال المصرفية. بفضل تخصصهم في القانون، يكون للمتخصصين في هذا المجال مهارات قانونية متميزة وقدرة على تطبيق القوانين والتشريعات في سياق العمل المصرفي.

 تخصص تقنية المعلومات:

على أن يكون المترشح حاملا لإحدى تخصصات التقنية مع معرفته التامة بالأنظمة الإكترونية الخاصة بالمصارف

يتطلب هذا التخصص فهمًا عميقًا لتقنيات المعلومات والشبكات والبرمجة. يُعَدّ تطوير وإدارة الأنظمة البنكية الإلكترونية والتكنولوجيا المصرفية عبر الإنترنت جزءًا حيويًا من هذا التخصص. يكمن دور المتخصص في تأمين وتطوير الأنظمة الإلكترونية والحفاظ على أمان المعلومات المصرفية وحمايتها من التهديدات السيبرانية المحتملة. يعتبر هذا التخصص ذو أهمية بالغة في هذا العصر التقني المتطور.

شروط التسجيل في وظائف البنك المركزي العراقي CBI

الخبرة وإجادة استخدام المترشح لبرمجيات الحاسب الآلي MS.OFFICE:
يعتبر التمتع بالخبرة والإجادة في استخدام برمجيات الحاسب الآلي MS.OFFICE من أهم المؤهلات التي يجب أن يتحلى بها المترشح. يجب أن يكون لدى المترشح معرفة واسعة في استخدام برامج مثل Word وExcel وPowerPoint وOutlook، وأن يكون قادرًا على إنجاز المهام المتعلقة بالأعمال الإدارية والمكتبية بدقة وفعالية واحترافية تامة.

إتقان اللغة الإنجليزية تحدثًا وكتابة:
بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون لدى المترشح إجادة كبيرة في اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. يجب أن يكون قادرًا على التعبير بطلاقة ووضوح على المستوى الشفهي والكتابي، وأن يكون قادرًا على فهم وترجمة الوثائق والبريد الإلكتروني والمعلومات المكتوبة باللغة الإنجليزية بدقة وسهولة.

العمر:
عنصر آخر يجب أخذه في الاعتبار عند التوظيف هو العمر، حيث يفضل أن لا يزيد عمر المترشح عن 35 عامًا، وذلك لضمان أن يكون لديه الطاقة والحيوية اللازمة للقيام بالمهام المطلوبة بكفاءة وفاعلية.

حسن السلوك والسيرة:
تعتبر حسن السلوك والسيرة من الصفات المرغوبة لدى المترشح. يجب أن يكون لديه سلوك مهني حسن وأن يتمتع بقابلية للتواصل والتعاون مع الآخرين. كما يجب أن يظهر المترشح سمات الصدق والأمانة والمسؤولية في أداء مهامه.

عدم الحكم على المترشح في أية جريمة تخل بالشرف:
يجب ألا يتم الحكم على المترشح في أية جريمة تخل بالشرف أو تضر بالثقة التي يتمتع بها. يجب أن يكون المترشح خاليًا من أي سجل جنائي يمكن أن يؤثر على سمعته الشخصية والمهنية.

 قانون العدالة والمساءلة:
أخيرًا، يجب أن لا يكون المترشح مشمولًا في قوانين العدالة والمساءلة. يجب أن لا يكون خارج نطاق القانون وألا يكون متورطًا في أي نشاط غير قانوني يمكن أن يؤثر سلبًا على مصداقيته وقدرته على القيام بالأعمال المطلوبة بنزاهة وشفافية.

رابط تسجيل استمارة تقديم فى وظائف البنك المركزي العراقي CBI

يمكنك متابعة التقديم من خلال موقعالبنك المركزي العراقي www.cbi.iq

الأوراق المطلوبة للتقديم فى وظائف البنك المركزي العراقي CBI

  • السيرة الذاتية C.V
  • شهادة المؤهل وشهادة الماجستير والدكتوراه ان وجدت
  • كذلك صورة من هوية الأحوال المدنية
  • وايصال مرافق السكن الحالى

 

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *